الاحمال المحورية وضغط الاطار لمركبات النقل بالطريق الساحلي قطاع (طرابلس – مصراته)

محمد الشتيوي بن عمروعبد الحكيم علي الشماح


قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة جامعة طرابلس

E-mail: m.benomar49@gmail.com

ABSTRACT



Generally, there is an increase in traffic volumes and trucks sizes and weights all over the world, especially in the last decade which contributed to the early deterioration of road networks. To know the size of the excessive axle loads and tire pressure of truck traffic on the Libyan coastal highway, axle weight and tire pressure surveys were performed in two locations near the city of Al-Khums according to Road Note 40 TRRL procedure. The excess percentages in axle weights are: the single axles are 208% over the standard loads, and 153% over the legal loads and the tandem axle loads are 288% over the standard loads, and 187% over the legal loads, whereas the tri-deme axle loads are 110% over the standard loads, and 50% over the legal loads. The excess percentages in tire pressures are 157% over the standard value of 70 psi, and 80% over the legal value of 100 psi. The calculated average real truck damage factor is 28, and it could be reduced to 4.25 if the truck overloading is controlled.


الملخص



بصورة عامة، هناك زيادة في الأحجام المرورية (Traffic volumes) وكذلك أحجام وأوزان مركبات النقل (الشاحنات) في معظم دول العالم وخاصة في العقد الأخير والذي بدوره ساهم في الإنهيار المبكر لشبكات الطرق مما يستوجب ضبط الحمولات الزائدة لمركبات النقل. ولمعرفة حجم الزيادة في الأحمال المحورية وضغط الإطار لمركبات النقل بالطريق الساحلي قطاع (طرابلس-مصراته) تم إجراء مسح للأحمال المحورية وضغط الإطار في موقعين يتوسطان هذا القطاع (بوابة كعام – مدخل مسلاته) قرب مدينة الخمس وفق منهجية دليل مسح الأحمال المحورية بالدول النامية (Road Note 40 TRRL). من خلال تحليل البيانات المجمعة ومقارنتها بالأحمال المحورية القياسية والقانونية تبين أن الزيادة في الأحمال المحورية الفردية تصل إلى 208% مقارنة بالأحمال القياسية و153% مقارنة بالأحمال القانونية، بينما وصلت الزيادة للأحمال المحورية الثنائية إلى 288% مقارنة بالأحمال القياسية و187% مقارنة بالأحمال القانونية، أما بالنسبة للمحاور الثلاثية فقد وصلت الزيادة في حمل المحور إلى 110% مقارنة بالأحمال القياسية و50% مقارنة بالأحمال القانونية. أما الزيادة في ضغط الإطار وصلت إلى 80% مقارنة بالقيمة القانونية (100 psi). ووصلت الزيادة في ضغط الإطار إلى 157% مقارنة بالقيمة القياسية (70 psi). وخلاصة هذا المسح أن متوسط معامل الضرر الفعلي لجميع مركبات النقل هو 28. وفي حالة تم ضبط الحمولات الزائدة لمركبات النقل فإن متوسط معامل الضرر ينخفض إلى 4.25.